سجل الآن

تواصل معنا

الشخصية القوية و صفاتها

الشخصية القوية و صفاتها

الشخصية القوية وصفاتها:

هل سبق لك أن أُعجِبتَ بأحدهم, وحاولت تقليده؟! هذا لأنّ الشخص الذي أُعجِبت به بتمتع بشخصية قويّة, فكأنّ نوراً ينبعث منه عند النظر إليه! فهو صادق, ولا يخشى في الحق لومة لائم.

صاحب الشخصية القويّة يتحمّل مسؤولياته كاملة, وهو محاورٌ جيّد ومستمع أكثر من رائع, لا يحتاج إلى متابعة, فبمجرّد أن يعلم بأمر ما, سيتخذ الإجراء المناسب.

يجب هنا التمعّن والنظر جيّدا, فهناك فارق بين أن تكون عنيداً وأن تكون ذا شخصية قويّة, فصاحب الشخصيّة القويّة يتخذ قراره باستقلالية تامّة ونادراً ما ينتظر موافقة من جهة ما, هذا لا يعني أنّه لا يستمع لنصائح الآخرين, بالعكس تماماً, فقد سبق ووضّحنا أنه مستمع جيّد, لكنه يتخذ القرار الذي يراه مناسباً, ويتحمّل النتائج مهما كانت, وهذا ما يجعله مميّزاً, وقدوة لمن حوله. في حين أنّ أصحاب الشخصيات العنيدة والمغرورة, تراهم منغلقين, وغير جادّين عند الاستماع لنصائح الآخرين, وكثيراً ما تراهم يعملون بعكس نصائح الآخرين على مبدأ " خالف تُعرَف ".

 

صفات الشخصية القويّة:

الكثير من الصفات يمكن اكتسابها من خلال التجارب الاجتماعية, والتي تجعل من شخصية صاحبها قوية, سنوجز هنا باختصار أهم الصفات المميزة للشخصية القويّة:

  • القُدرة على ضبط النّفس: فقد أوصانا رسول الله ( ص ) بعدم الغضب، في مناسبات عِدَّة ، من ذلك : قوله ـ صلى الله عليه وسلم - ( ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) فضبط النفس وعدم إظهار المشاعر في بعض المواقف قوّة لا يمتلكها إلا أصحاب الشخصيّات القويّة
  • الاعتراف بالخطأ: لا مشكلة عند أصحاب الشخصيات القويّة بالاعتراف بأخطائهم ومواجهتها, فهم إيجابيون, ويرَون أخطاءهم فرصة للتعلّم واكتساب الخبرة.
  • اتخاذ القرارات السريعة: فمعرفتهم بقدراتهم واحترامهم لأنفسهم وللآخرين, يجعلهم قادرين على اتخاذ القرارات بشكل سريع, الأمر الذي يعجّل في إيجاد الحلول لتجاوز المشكلات.
  • العمل الجاد: وقد جاء في الحديث: ( إنّ الله يحبّ إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ), فإذا تعمّقت قليلاً بذوي الشخصيات القويّة, ستراهم ناجحين ويركّزون على النتائج ويحقّقون إنجازات عظيمة, فهم ينغمسون بالمهام الموكلة إليهم ويبذلون جهداً عظيماً لتحقيقها, ولا يلتفتون إلى الملذّات التي قد تغريهم, فتبعدهم عن أهدافهم, إنهم يعرفون ماذا يريدون.
  • القدرة على التأثير: أن تعرف ماذا وكيف ومتى تقول, من صفات الشخصية القوية, لا سيما عبارات المدح والثناء والإطراء, فأصحاب الشخصيات الضعيفة ليس لديهم الجرأة في مدح من هم حولهم, خوفاً من ارتقائهم واعتلاء مناصب أعلى من مناصبهم.
  • امتلاك حسّ الفكاهة: أن تكون ذا شخصيّة قوية لا يعني أن تكون جامداً, بالعكس تماماً, فأن تكون مرحاً مع القريبين منك, وأن تكون قادراً على تحقيق التوازن بين جديّتك في العمل, ومرحك, يجعلك ذا شخصيّة قويّة.

 

من خلال الاطلاع على بعض صفات الشخصيّة القويّة, سنكتشف أنّ هذه الصفات ليست متوارثة, ولا تحتاج إلى إعجاز كي تتحقق, فهي صفات يمكن التدرب عليها واكتسابها, إذا وُجِدت الإرادة

 

عزيزي الطالب, هل أنت من أصحاب الشخصية القويّة؟ ما هي الصفات التي تميّزك شخصيّتك عن الآخرين؟

1210
0

شارك هذا المحتوى

تعليقاتكم

كن أول من يعلق على هذا المحتوى